کد مطلب:190625 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:310

مع هشام بن عبدالملک
شاءت الظروف تنحیة الأئمة علیهم السلام عن مناصبهم التی نصبهم الله فیها و رسوله، و جعلهم أجلاس بیوتهم لا یأمرون و لا ینهون، و الأمر و الحكم لأبناء الطلقاء، و أحفاد الوزغ و لم یكتف الحكام الظالمین من الأئمة بغصبهم مقامهم، و أخذهم حقهم، حتی تتبعوهم قتلا و حبسا و تشریدا، حتی قال الامام زین العابدین: لو أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم تقدم الیهم فی قتالنا كما تقدم الیهم فی الوصیة بنا لما زادوا علی ما فعلوا [1] .

عاصر الامام أبوجعفر علیه السلام عددا من الحكام الأمویین، و كان أشد دور مر علیه هو دور هشام بن عبدالملك، فقد قتل أخاه زیدا، و سحبه الی الشام، و أسمعه ما یكره.

و قد نقل المؤرخون بعض ما دار بین الامام علیه السلام و هشام من الأسئلة و المحاورات و الحوادث و تمشیا فی خطتنا فی هذه السلسلة من الاختصار، نذكر حادثة وقعت للامام علیه السلام مع هشام تتجلی بها عظمة الأئمة علیهم السلام، و سبقهم الناس الی كل فضیلة و كمال.

قال الامام الصادق علیه السلام: أنفذ هشام بریدا الی عامل المدینة بأشخاص أبی، فاشخصنا معه، فلما وردنا مدینة دمشق حجبنا ثلاثا، ثم أذن لنا فی الیوم الرابع فدخلنا و اذا قد قعد علی سریر الملك، و جنده و خاصته وقوف علی أرجلهم سماطان مسلحان، و قد نصب البرجاس حذاه و أشیاخ قومه یرمون، فلما دخلنا و أبی امامی و أنا خلفه، فنادی أبی و قال: یا محمد ارم مع أشیاخ قومك الغرض.



[ صفحه 386]



فقال له: انی قد كبرت عن الرمی، فهل رأیت أن تعفینی؟

فقال: و حق من أعزنا بدینه و نبیه محمد صلی الله علیه و آله و سلم لا أعفیك.

ثم أومأ الی شیخ من بنی أمیة أن أعطه قوسك، فتناول أبی عند ذلك قوس الشیخ، ثم تناول منه سهما فوضعه فی كبد القوس ثم انتزع ورمی وسط الغرض، فنصبه فیه، ثم رمی فیه الثانیة فشق فوق سهمه الی نصله، ثم تابع الرمی حتی شق تسعة أسهم بعضا فی جوف بعض و هشام یضطرب فی مجلسه، فلم یتمالك الی أن قال، أجدت یا أباجعفر و أنت أرمی العرب و العجم هلا زعمت أنك كبرت عن الرمی، ثم أدركته ندامة علی ما قال، و كان هشام لم یكن أحدا قبل أبی و لا بعده فی خلافته، فهم به، و أطرق الی الأرض اطراقة یتروی فیه، و أبی واقف حذاه، مواجهین له، فلما طال وقوفنا غضب أبی فهم به، و كان أبی علیه السلام اذا غضب نظر الی السماء نظر غضبان یری الناظر الغضب فی وجهه، فلما نظر هشام الی ذلك من أبی قال له: الی یا محمد، فصعد أبی الی السریر و أنا أتبعه، فلما دنا من هشام قام الیه و اعتنقه و أقعده عن یمینه، ثم اعتنقنی و أقعدنی عن یمین أبی، ثم اقبل علی أبی بوجهه فقال له: یا محمد لا تزال العرب و العجم یسودها قریش مادام فیهم مثلك لله درك، من علمك هذا الرمی، و فی كم تعلمته؟

فقال أبی: قد علمت أن أهل المدینة یتعاطونه فتعاطیته أیام حداثنی ثم تركته، فما أراد أمیرالمؤمنین منی ذلك عدت فیه.

فقال له: ما رأیت مثل هذا الرمی قط مذ عقلت، و ما ظننت أن فی الأرض أحدا یرمی مثل هذا الرمی، أیرمی جعفر مثل رمیك؟

فقال: أنا نحن نتوارث الكمال و التمام اللذین أنزلهما الله علی نبیه صلی الله علیه و آله و سلم فی قوله: «الیوم أكملت لكم دینكم و أتممت علیكم نعمتی و رضیت لكم الاسلام دینا» و الأرض لا تخلو ممن یكمل هذه الأمور التی یقصر غیرنا عنها.

قال: فلما سمع ذلك من أبی انقلبت عینه الیمنی فاحولت، و احمر وجهه، و كان ذلك علامة غضبه اذا غضب، ثم أطرق هنیئة، ثم رفع رأسه فقال لأبی: ألسنا بنو عبدمناف نسبنا و نسبكم واحد؟



[ صفحه 387]



فقال أبی: نحن كذلك، و لكن الله جل ثناؤه اختصنا من مكنون سره، و خالص علمه، بما لم یخص أحدا به غیرنا.

فقال: ألیس الله جل ثناؤه بعث محمدا صلی الله علیه و آله و سلم من شجرة عبدمناف الی الناس كافة، ابیضها و اسودها و احمرها، من أین ورثتم ما لیس لغیركم، و رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مبعوث الی الناس كافة، و ذلك قول الله تبارك و تعالی: «و لله میراث السموات و الأرض» الی آخر الآیة، فمن أین ورثتم هذا العلم، و لیس بعد محمد نبی، و لا أنتم أنبیاء؟

فقال: من قوله تعالی لنبیه علیه السلام: «لا تحرك به لسانك لتعجل به» الذی لم یحرك به لسانه لغیرنا أمره الله أن یخصنا به من دون غیرنا، فلذلك كان ناجی أخاه علیا من دون أصحابه، فأنزل الله بذلك قرآنا فی قوله: «و تعیها أذن واعیة» فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لأصحابه: سألت الله أن یجعلها أذنك یا علی، فلذلك قال علی بن أبی طالب صلوات الله علیه بالكوفة: علمنی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ألف باب من العلم، یفتح لی من كل باب ألف باب، فكما خص الله نبیه صلی الله علیه و آله و سلم خص نبیه أخاه علیا من مكنون سره، بما لم یخص به أحدا من قومه، حتی صار الینا فتوارثناه من دون أهلنا.

فقال هشام بن عبدالملك: ان علیا كان یدعی علم الغیب، والله لم یطلع علی غیبه أحدا، فمن أین ادعی ذلك؟

فقال أبی: ان الله جل ذكره أنزل علی نبیه صلی الله علیه و آله و سلم كتابا بین فیه ما كان و ما یكون الی یوم القیامة، فی قوله تعالی: «و نزلنا علیك الكتاب تبیانا لكل شی ء و هدی و رحمة و بشری للمسلمین» و فی قوله: «و كل شی ء أحصیناه فی امام مبین» و فی قوله: «ما فرطنا فی الكتاب من شی ء» و أوحی الله الی نبیه أن لا یبقی فی غیبه و سره و مكنون علمه شیئا الا یناجی به علیا، فأمره أن یؤلف القرآن من بعده، و یتولی غسله و تكفینه و تحنیطه من دون قومه، و قال لأصحابه: حرام علی أصحابی و أهلی أن ینظروا الی عورتی غیر أخی علی، فانه منی و أنا منه، له ما لی و علیه ما علی، و هو قاضی دینی، و منجز وعدی، ثم قال لأصحابه: علی بن أبی طالب یقاتل علی تأویل القرآن كما قاتلت علی تنزیله، و لم یكن عند أحد تأویل القرآن بكماله و تمامه الا عند علی علیه السلام، و لذلك



[ صفحه 388]



قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لأصحابه: أقضاكم علی، أی هو قاضیكم، و قال عمر بن الخطاب: لولا علی لهلك عمر، یشهد له عمر و یجحده غیره.

فأطرق هشام طویلا ثم رفع رأسه فقال: سل حاجتك؟

فقال: خلفت عیالی مستوحشین لخروجی.

فقال: قد آنس الله وحشتهم برجوعك الیهم، و لا تقم، سر من یومك، فاعتنقه أبی و دعا له، و فعلت أنا كفعل أبی، ثم نهض و نهضت معه و خرجنا [2] .



[ صفحه 389]




[1] انظر الكتاب الرابع من هذه السلسلة.

[2] بحارالأنوار: 11 / 88.